//* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع * 7825X//* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع * Ngbtz
//* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع *

منتدى العالم
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 //* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
al3alem

al3alem


ذكر
عدد المساهمات : 1067
تاريخ التسجيل : 13/06/2013

//* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع * Empty
مُساهمةموضوع: //* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع *   //* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع * Empty18/6/2013, 19:56


المصاحف الكاملة برواية قالون عن نافع


هذا الموضوع خاص بالمصاحف الكاملة برواية قالون عن نافع الأكثر شيوعا في تونس

لكن قبل مدّْكم إخواني و أخواتي بالمصاحف أرى أن أضع بين أيديكم تعريفا موجزا بصاحب الرواية و منهجه بالإضافة إلى بعض المواد التي تساعد على تعلّم الرواية.

//* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع * 4pncfa3117e8a1


التعريف بقالون و منهجه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قالون

اسمه : عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله الزرقي مولى بني زهرة .
كنيته : أبا موسى .
لقبه : قالون .
يقال إنه ربيب نافع « ابن زوجته » وقد لازم نافعاً كثيراً ، وهو الذي لقبه بقالون ، لجودة قراءته ، فإن قالون بلغة الرومية : جيد .
مولده : ولد سنة مائة وعشرين في أيام هشام بن عبد الملك .
وفاته : توفي سنة عشرين ومائتين في عهد الخليفة المأمون .
أخذ عن نافع القراءة التي تلقاها نافع من أبي جعفر ، والقراءة التي اختارها نافع وعرض القراءة أيضاً على عيسى بن وردان .
قال : قرأت على نافع قراءته غير مرة .
قيل له : كم قرأت على نافع ؟ قال : ما لا أُحصيه كثرة إلا إني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة .
وقال : قال لي نافع : كم تقرأ عليّ ؟ أجلس إلى اصطوانه حتى أُرسل لك من يقرأ عليك .
وروى القراءة عنه أُناس كثيرون سردهم واحداً واحداً الإمام ابن الجزري في طبقات القرّاء .
قال أبو محمد البغدادي : كان قالون أصم شديد الصمم ، لا يسمع البوق ، فإذا قرئ عليه القرآن سمعه .
وكان يقرئ القراء ، ويفهم خطأهم ، ولحنهم بالشفة ، ويردهم إلى الصواب .

منهجه


1- إثبات البسملة بين كل سورتين ، إلا بين الأنفال وبراءة فله ثلاثة أوجه ، القطع ، السكت ، الوصل ، والثلاثة من غير البسملة .
2- قصر المد المنفصل وتوسطه أربع حركات .
3- إدغام الذال في التاء في اتخذتم وشبيهاتها .
4- ضم ميم الجمع مع صلتها بواو إن كان بعدها حرف متحرك سواء كان همزة أم غيرها نحو ( سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ) وله القراءة بصلة الميم وعدمها .
5- تسهيل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمة ، مع إدخال ألف بينهم بمقدار حركتين نحو : ءَأَنتم ، أئنكم ، أُؤنبئكم .
6- إسقاط الهمزة الأولى من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين ، الهمزة الأولى آخر الكلمة الأولى ، والهمزة الثانية أول الكلمة الثانية ، إذا كانت الهمزتان متفقتي الحركة مفتوحتين مثل ( ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ) .
أما إذا كانتا متفقتي الحركة مكسورتين أو مضمومتين فإنه يسهل الهمزة الأولى نحو ( هَؤُلاَء إِنْ كُنتُمْ ) ، ( أَولِيَاءُ أُوْلَئِكَ ).
فقالون يسهل الهمزة الأولى وليس له في الهمزة الثانية في الأحوال الثلاثة إلا التحقيق ، إما إذا كانت الهمزتان مختلفتي الحركة ، فإنه يسهل الثانية منهما بين بين ، نحو ( وَجَاءَ إِخْوَةُ )، ( جَاءَ أُمَّةً ) في حالة الأولى مفتوحة والثانية مكسورة ، أو الثانية مضمومة ، ويبدلها ياء خالصة إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة نحو ( مِنْ السَّمَاءِ آيَةً ) ويبدلها واو خالصة إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة نحو ( لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ ) ويبدلها واواً ، أو , يسهلها بين بين إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مكسورة نحو ( يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى ) وليس له في الأولى من المختلفين إلا التحقيق في الأنواع جميعها .
7- تقليل لفظ ألف التوراة بخلف عنه في جميع القرآن ، ولا إمالة له إلا في هذه الكلمة (هار ) في ( شَفَا جُرُفٍ هَارٍ ) في سورة التوبة .
8- فتح ياء الإضافة إذا كان بعدها همزة مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة نحو ( إِنِّي أَعْلَمُ ) و ( فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ ) و ( إِنِّي أُرِيدُ ) أو كان بعدها أداة التعريف نحو ( عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) على تفصيل في ذلك .
9- إثبات بعض الياءات الزائدة في الوصل نحو ( يَوْمَ يَأْتِ ) في هود ( ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ) الكهف على تفصيل محصورة في كتب القراءات .

كتب



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و أنصح بكتاب "المصحف المرشد المعين لتيسير تعلُّم قواعد ترتيل كتاب الله المبين على ما يوافق رواية قالون عن نافع" لشيخنا عثمان الأنداري عن دار يس للنشر و التوزيع
(مع الكتاب تجدون قرصا مضغوط يشرح فيه الشيخ الكتاب)


صوتيات

تسجيل صوتي (33 درسا) مصاحب للمصحف المعلّم للشيخ عثمان بن الطيب الانداري
(يمكن شراء المصحف المعلّم من المكتبات)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





عدل سابقا من قبل Admin في 18/6/2013, 20:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
al3alem

al3alem


ذكر
عدد المساهمات : 1067
تاريخ التسجيل : 13/06/2013

//* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع * Empty
مُساهمةموضوع: رد: //* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع *   //* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع * Empty18/6/2013, 19:58


المصحف الكامل لقرّاء إذاعة الزيتونة



الرواية : قالون عن نافع
القرّاء
القارئ الشيخ محمد أيوب الركباوي
القارئ الشيخ إسماعيل المهداوي
القارئ الشيخ علي دبارة
القارئ الشيخ أحمد جلمام
القارئ الشيخ عمر بوشقرة
القارئ الشيخ منذر مشفر
القارئ الشيخ مراد العمدوني
القارئ الشيخ محمد صلاح بن حميدة
القارئ الشيخ محمد العبدلي

الصيغة : mp3
اللغة : عربية
الضغط : Zip
عدد الملفات : 1 ملفات
الحجم الكامل : 396.6 ميقا بيت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
//* تجميع المــــصاحف الكامــلة برواية قالون عن نافع *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قائمة إنميات خريف 2013 من تجميع دانتي
» ما السر في تجميع السور القصيرة في نهاية المصحف ؟
» ما السر في تجميع السور القصيرة في نهاية المصحف ؟
» ما السر في تجميع السور القصيرة في نهاية المصحف ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي :: المرئيّات والسّمعيّات-
انتقل الى: