al3alem
عدد المساهمات : 1067 تاريخ التسجيل : 13/06/2013
| موضوع: عقيقة المولود و أحكامها 2/1/2014, 19:05 | |
| عقيقة المولود و أحكامها
1*ما معنى العقيقة العقيقة فى اللّغة ؛ معناها القطع و منه عقّ والديه إذا قطعهما و معناها فى الإصطلاح الشرعي؛ ذبح الشاة عن المولود يوم السابع من ولادته
2*دليل مشروعيتها ؛ الأحاديث التى تؤكد مشروعية العقيقة و تبين وجه الإستحباب و السنية فيها كثيرة و مستفيضة تجتزئ منها ما يليه ؛ رَوى البخاري فى صحيحه عن سلمان بن عمار الضبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم : ً مع الغلام عقيقة قأهريقوا عنه دما و أميطوا عنه الأذى ً و روَى أصحاب السنن عن سمرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ً كلّ غلام رهينة بعقيقة تذبح عنه يوم سابعه و يسمى فيه و يحلق رأسه و روى الإمام أحمد و الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت ؛ قال رسول الله صلّى الله عليه و سلم ؛ ً عن الغلام شاتان مكافئتان أي (مستويتان فى السن) و عن الجارية شاة ً . و روى الإمام أحمد و الترمذي عن أم كرز الكعبية ؛ أنها سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن العقيقة فقال ؛ ً عن الغلام شاتان و عن الأنثى واحدة ، و لا يضركم ذكرا كن أو إناثا ً أي الذبائح ً أخرج الترمذي و النسائي و إبن ماجه عن الحسن عن سمرة ؛ أن النبيّ صلى الله عليه و سلم قال فى العقيقة : ً كلّ غلام مرتهن بعقيقة تذبح عند يوم سابعه و يحلق رأسه و يسمى ً
يتبع..... | |
|
al3alem
عدد المساهمات : 1067 تاريخ التسجيل : 13/06/2013
| موضوع: رد: عقيقة المولود و أحكامها 2/1/2014, 19:05 | |
|
الوقت الذى يستحب فيه العقيقة : سبق أن ذكرنا حديث سمرة؛ ً الغلام مرتهن بعقيقة تذبح عنه يوم السابع و يسمى ً فهذا الحديث يفيد أن وقت الإستحباب يذبح العقيقة هو اليوم السّابع ، و مما يؤكّد ذلك حديث عبد الله بن وهب عن عائشة رضي الله عنها قالت : ً عقّ رسول الله صلى الله عليه و سلم عن حَسن و حُسين يوم السابع و سماهما و أمر أن يماط عن رؤوسهما الأذى ً و قال الإمام مالك : ً و الظاهر أن التقيّد باليوم السّابع أنّها هو على وجه الإستحباب . و إلاّ فلو ذبح عنه فى اليوم الرّابع أو الثّامن أو العاشر أو ما بعده أجزأت العقيقة . كراهة كسر عظم العقيقة : من الأمور التى يجب مراعاتها فى عقيقة المولود ألاّ يكسر من عظم الذّبيحة شيئا سوى حين الذّبح أو عند الأكل بل يقطع كل عظم من مفصله بلا كسر للحديث الذى رواه أبو داود عن جعفر بن محمد عن أبيه ، أن النبيّ صلى الله عليه و سلم قال فى العقيقة التى عقتها فاطمة عن الحسن و الحسين . أن إبعثوا إلى القابلة منها برجل و كلوا و اطعموا، و لا تكسروا منها عظما . و روى ابن جريح عن عطاء كان يقول : تقطع جدولا أي (أعضاء ) و لا يكسر لها عظم . و روى ابن المنذر عن عطاء عن عائشة مثله . و الحكمة فى ذلك تتعلّق بشيئين ؛ الأوّل إظهار شرف هذا الإطعام أو الإهداء فى نفوس الفقراء و الجيران ، و ذلك فى تقديم القطع القامة الكبيرة ، التى لم تكسر من عظامها عظم و لا ينقص من أعضائها شئ.. و لا ريب إن هذا التصرف أجل موقعا . و أعظم فى باب الجود و الإكرام فى نفوس المهدى لهم الثانى .تيمنا و تفاؤلا بسلامة أعضاء المولود و صحتها و قوتها ، لكون العقيقة جرت مجرى الغذاء للمولود و الله أعلم .
يتبع.....
| |
|
al3alem
عدد المساهمات : 1067 تاريخ التسجيل : 13/06/2013
| موضوع: رد: عقيقة المولود و أحكامها 2/1/2014, 19:06 | |
| ما الحكمة التشريعيّة من العقيقة ؟ يكفى العقيقة فائدة و حكمة أنّها : *قربان يتقرّب بها المولود إلى الله فى أوّل لحظة يستنشق فيها نسائم الحياة *فدية يفدى بها المولود من المصائب و الآفات ، كما فدى إله إسماعيل عليه السلام بالذبح العظيم *فكاك لرهان المولود فى الشفاعة لوالديه . *إظهار للفرح و السرور بإقامة شرائع الإسلام ، بخروج نسمة مؤمنة يكاثر بها رسول الله صلى الله عليه و سلم الأمم يوم القيامة *تمتين لروابط الألفة و المحبة بين أبناء المجتمع ، لاجتماعهم على موائد الطعام إبتهاجا بقدوم المولود الجديد . *ارفاد موارد التكافل الاجتماعى برفد جديد ، يحقق فى الأمة مبادئ العدالة الإجتماعية ، و يمحو فى المجتمع ظواهر الفقر و الحرمان و الفاقة إلى غير ذلك من هذه الفوائد و الثمرات و بالمناسبة يجدر بك أيها القارئ أن تعرف أنواع الأطعمة و الولائم التى شرعها الإسلام فى أوقات مخصوصة و فى أيّام المناسبات و هي كما يلي :
القرى: طعام الضيفان العقيقة: طعام المولود فى اليوم السّابع
التحفة: طعام الزائر الغديرة: طعام الختان الخزس: طعام الولادة الوضيمة: طعام المأتم الوليمة: طعام العرس النقيعة : طعام القادم من سفره المأدبة: طعام الدعوة الوكييرة : طعام الفراغ من البناء
| |
|
K!M0
عدد المساهمات : 196 تاريخ التسجيل : 03/01/2014
| موضوع: رد: عقيقة المولود و أحكامها 3/1/2014, 20:48 | |
| موضوع في قمة الروعة
شكرا علي الموضوع الجيد والمفيد
دمت لنا ودام قلمك
| |
|